الناصر التومي يكشف لـ «الشروق».. مخطوط رواية مجهولة للتابعي الأخضر (2-2)
خالد الحدّاد
سياسة التشكيك والمغالطات
يُنجز جزء كبير من الحراك السياسي في بلادنا بعيدا عن الشفافيّة المطلوبة وفي إطار صراعات الأهواء والمصالح وحروب التموقع التي لم تتخلّص منها الحياة الوطنية على الرغم من الخطوات...
المزيد >>
الناصر التومي يكشف لـ «الشروق».. مخطوط رواية مجهولة للتابعي الأخضر (2-2)
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 08 مارس 2018

استطعت من خلال إعادة تحسس أحداث الرواية بالتدقيق أن أرمم ما تخلل هذه الرواية من هنات كانت وليدة كتابتها في تواريخ متباعدة عن بعضها، وعدم مراجعة الكاتب لها بحكم ضعف بصره، وتمثل هذا الترميم في اختيار المنحى المنطقي للرواية من خلال موضوعها وأحداثها، فأثبت اسم البطل حسن واستغنيت عن صالح، وحذفت سعدية واستبقيت سعاد، وأصحح تداخل الأسماء بالنسبة للسجان والسجين، وأجعل الأب يصاحب العائلة من أول وهلة إلى العاصمة، وامتلاك البطل للسلاح من أول لقاء مع العدو، فرقت من خلال رواية القائد لقصة نضاله ما وقع في فلسطين وما وقع بتونس، وفي المجموع بددت كل التناقضات بحذف كلمة أو بعض الكلمات التي تحدث إشكالا، واستغني عن معنى غامض لم أستطع أن أتبينه ولم يكن له شأن كبير في الرواية، وحاولت تبديد ما ظهر من بتر للسرد.
في البداية اقترحت كعنوان للرواية عنوانين الأول ـ أنا الذي قلت لا ـ والثاني ـ رغبة من نوع آخر.
أما الخاتمة فقد أشار الكاتب وهو يتحدث عن مسيو ـ بون ـ الذي كان يشتغل معه وأفلس وعاد إلى فرنسا بأنه ربما يلتقيان في مستقبل الأيام، ولما توقفت رواية الكاتب للأحداث بالقطر الليبي أركبته سفينة إلى مرسيليا ومنها التحق بمسيو ـ بون ـ هناك وعمل معه سنوات عديدة إلى أن جاءه خبر وفاة شقيقه الحسين فأراد أن يعود ليقبل عزاءه ولو متأخرا، وفي الطائرة كما صرح لي سي التابعي يشير الراوي أنه كان يحادث جليسه في الطائرة عند عودته إلى الوطن بكامل روايته هذه، وما أضفته كان من خلال نفس الكاتب وبجمل قصيرة، وتنتهي الرواية في الطائرة.
أسلوب الكاتب
أسلوب الكاتب في هذه الرواية شبيه بأسلوبه في القصة القصيرة، جمل قصيرة، خاليا تقريبا من الوصف إلا ما ندر، اختزال وتكثيف للأحداث، مع الاقتصار على الحوار للحد من سطوة السرد، وما يلفت الانتباه هو قدرته على السرد في نفس الفقرة مع تعدد الضمائر، ضمير المتكلم ـ أنا ـ، ضمير المخاطب ـ أنت ـ والحوار داخل الفقرة وهذا في الغالب لا يحصل إلا في الأسلوب القرآني، هذا الأسلوب متشبع به سي التابعي بحكم حفظه للقرآن في صغره، ومداومة قراءته في كبره، ومداومة سماعه له بعد ضعف بصره.
هذا وقد كنت لاحظت لسي التابعي كثرة استعماله لحرف التحقيق ـ قد ـ بصورة مكثفة، ( مع العلم أني أمقت هذا الحرف ولا أستسيغه بالمرة لكونه يضفي على النص صبغة التحقيق والتقريرية نقيض التعابير البلاغية) ولم يقتنع سي التابعي رحمه الله بهذه الملاحظة ودافع عن وظيفة هذا الحرف، علما وأن أسلوبه يتنافى والسرد الكلاسيكي و ينحو إلى التجديد ولا يتماشى ووظيفة هذا الحرف.

فيروز تغني "القدس" مجددا (فيديو)
20 ماي 2018 السّاعة 22:49
عادت المطربة اللبنانية، فيروز، للغناء للقدس مجددا، وسط الاشتباكات الواقعة هناك بين الفلسطينيين مع الجيش...
المزيد >>
وجه من رمضان :«ميقالو» لـ«الشروق»:لا تتسرّعوا في تقييمي وانتظروني في «وان مان شو»
20 ماي 2018 السّاعة 21:00
يعتبر وسيم المحيرصي المشهور باسم «ميقالو» واحدا من أبرز الكوميديين الذين يجيدون التقليد كما برز أيضا في...
المزيد >>
أثار جدلا كبيرا لدى المشاهدين:«علي شورّب» في نظر أخصّائيِّي علم الاجتماع وعلم النفس
20 ماي 2018 السّاعة 21:00
حفلت المشاهد الأولى من المسلسل الدرامي « علي شورب» بكم هائل من مشاهد العنف والعري والكباريهات والراقصات مما...
المزيد >>
زابينغ رمضان
20 ماي 2018 السّاعة 21:00
بثّت قناة تلفزة تي في مساء الجمعة الثاني من رمضان الحلقة الأولى من البرنامج القديم الجديد موزيكا الذي يعده...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
الناصر التومي يكشف لـ «الشروق».. مخطوط رواية مجهولة للتابعي الأخضر (2-2)
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 08 مارس 2018

استطعت من خلال إعادة تحسس أحداث الرواية بالتدقيق أن أرمم ما تخلل هذه الرواية من هنات كانت وليدة كتابتها في تواريخ متباعدة عن بعضها، وعدم مراجعة الكاتب لها بحكم ضعف بصره، وتمثل هذا الترميم في اختيار المنحى المنطقي للرواية من خلال موضوعها وأحداثها، فأثبت اسم البطل حسن واستغنيت عن صالح، وحذفت سعدية واستبقيت سعاد، وأصحح تداخل الأسماء بالنسبة للسجان والسجين، وأجعل الأب يصاحب العائلة من أول وهلة إلى العاصمة، وامتلاك البطل للسلاح من أول لقاء مع العدو، فرقت من خلال رواية القائد لقصة نضاله ما وقع في فلسطين وما وقع بتونس، وفي المجموع بددت كل التناقضات بحذف كلمة أو بعض الكلمات التي تحدث إشكالا، واستغني عن معنى غامض لم أستطع أن أتبينه ولم يكن له شأن كبير في الرواية، وحاولت تبديد ما ظهر من بتر للسرد.
في البداية اقترحت كعنوان للرواية عنوانين الأول ـ أنا الذي قلت لا ـ والثاني ـ رغبة من نوع آخر.
أما الخاتمة فقد أشار الكاتب وهو يتحدث عن مسيو ـ بون ـ الذي كان يشتغل معه وأفلس وعاد إلى فرنسا بأنه ربما يلتقيان في مستقبل الأيام، ولما توقفت رواية الكاتب للأحداث بالقطر الليبي أركبته سفينة إلى مرسيليا ومنها التحق بمسيو ـ بون ـ هناك وعمل معه سنوات عديدة إلى أن جاءه خبر وفاة شقيقه الحسين فأراد أن يعود ليقبل عزاءه ولو متأخرا، وفي الطائرة كما صرح لي سي التابعي يشير الراوي أنه كان يحادث جليسه في الطائرة عند عودته إلى الوطن بكامل روايته هذه، وما أضفته كان من خلال نفس الكاتب وبجمل قصيرة، وتنتهي الرواية في الطائرة.
أسلوب الكاتب
أسلوب الكاتب في هذه الرواية شبيه بأسلوبه في القصة القصيرة، جمل قصيرة، خاليا تقريبا من الوصف إلا ما ندر، اختزال وتكثيف للأحداث، مع الاقتصار على الحوار للحد من سطوة السرد، وما يلفت الانتباه هو قدرته على السرد في نفس الفقرة مع تعدد الضمائر، ضمير المتكلم ـ أنا ـ، ضمير المخاطب ـ أنت ـ والحوار داخل الفقرة وهذا في الغالب لا يحصل إلا في الأسلوب القرآني، هذا الأسلوب متشبع به سي التابعي بحكم حفظه للقرآن في صغره، ومداومة قراءته في كبره، ومداومة سماعه له بعد ضعف بصره.
هذا وقد كنت لاحظت لسي التابعي كثرة استعماله لحرف التحقيق ـ قد ـ بصورة مكثفة، ( مع العلم أني أمقت هذا الحرف ولا أستسيغه بالمرة لكونه يضفي على النص صبغة التحقيق والتقريرية نقيض التعابير البلاغية) ولم يقتنع سي التابعي رحمه الله بهذه الملاحظة ودافع عن وظيفة هذا الحرف، علما وأن أسلوبه يتنافى والسرد الكلاسيكي و ينحو إلى التجديد ولا يتماشى ووظيفة هذا الحرف.

فيروز تغني "القدس" مجددا (فيديو)
20 ماي 2018 السّاعة 22:49
عادت المطربة اللبنانية، فيروز، للغناء للقدس مجددا، وسط الاشتباكات الواقعة هناك بين الفلسطينيين مع الجيش...
المزيد >>
وجه من رمضان :«ميقالو» لـ«الشروق»:لا تتسرّعوا في تقييمي وانتظروني في «وان مان شو»
20 ماي 2018 السّاعة 21:00
يعتبر وسيم المحيرصي المشهور باسم «ميقالو» واحدا من أبرز الكوميديين الذين يجيدون التقليد كما برز أيضا في...
المزيد >>
أثار جدلا كبيرا لدى المشاهدين:«علي شورّب» في نظر أخصّائيِّي علم الاجتماع وعلم النفس
20 ماي 2018 السّاعة 21:00
حفلت المشاهد الأولى من المسلسل الدرامي « علي شورب» بكم هائل من مشاهد العنف والعري والكباريهات والراقصات مما...
المزيد >>
زابينغ رمضان
20 ماي 2018 السّاعة 21:00
بثّت قناة تلفزة تي في مساء الجمعة الثاني من رمضان الحلقة الأولى من البرنامج القديم الجديد موزيكا الذي يعده...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
خالد الحدّاد
سياسة التشكيك والمغالطات
يُنجز جزء كبير من الحراك السياسي في بلادنا بعيدا عن الشفافيّة المطلوبة وفي إطار صراعات الأهواء والمصالح وحروب التموقع التي لم تتخلّص منها الحياة الوطنية على الرغم من الخطوات...
المزيد >>