نصائح مفيدة لمواجهة أمراض الشتاء
خالد الحدّاد
سياسة التشكيك والمغالطات
يُنجز جزء كبير من الحراك السياسي في بلادنا بعيدا عن الشفافيّة المطلوبة وفي إطار صراعات الأهواء والمصالح وحروب التموقع التي لم تتخلّص منها الحياة الوطنية على الرغم من الخطوات...
المزيد >>
نصائح مفيدة لمواجهة أمراض الشتاء
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 06 جانفي 2018

سعال، أوجاع في البطن، آلام في العضلات، هبّات ساخنة.... هناك الكثير من النصائح المفيدة للحؤول دون المشكلات الصحية الشائعة شتاء بين أفراد العائلة، من دون اللجوء إلى الطبيب. 
يمكنك تفادي أمراض الشتاء الشائعة عبر تعزيز دفاعات الجسم وتحضيره بطرق طبيعية لمواجهة فيروسات الشتاء وأمراضه بحيث تمضين فصل الشتاء بصحة وحيوية.أطعمة مفيدة
تبين أن زيت جوز الهند يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا فعالة في محاربة الميكروبات التي تهاجم الأسنان، وبالتالي فإن زيت جوز الهند مفيد لمعالجة تسوس الأسنان.
أما الفلفل فdخفض مستوى الكولسترول والتريغليسريد، مما يساعد على الحؤول دون أمراض القلب والشرايين. 
التفاح، من جهته، يسهّل التنفس ويرخي العضلات، مما يؤكد المثل القائل بضرورة تناول تفاحة كل يوم.
محاربة امراض  الفم
تكشف نبتة الحبق عن خصائص مطهرة ومحاربة للالتهاب تتيح التخفيف من الانزعاج والألم الناجمين عن امراض الفم. لذا، يكفي مضغ بضعة أوراق من الحبق مرات عدة كل يوم للتخلص من مشكلة قلاع الفم.
يمكنك أيضاً نقع كيس من الشاي الأسود في الماء المغلي، ومن ثم ترك الشاي حتى يفتر وبسطه على شكل كمادة لأطول وقت ممكن فوق المساحة المؤلمة. التنين الموجود في الشاي يطهّر ويسكّن ويحفز الإحساس الفوري بالراحة.
الثوم مفيد لكل شيء
يشتهر الثوم بالكثير من الخصائص المفيدة، ولاسيما قدرته على محاربة الالتهابات، على رغم رائحته القوية ونكهته اللاذعة.
اهرسي فصين من الثوم مع عصير ليمونة والقليل من المعدنوس وملعقة صغيرة من العسل.
اخلطي المزيج جيداً واحفظيه في قنينة في الثلاجة. تناولي كل يوم مقدار ملعقة طعام من هذا الخليط، على مدى عشرة أيام متتالية، ومن ثم مرة واحدة كل شهر لمقاومة الزكام ومشكلات المعدة والأمعاء.
تعزيز الطاقة
لا شيء أفضل من التمارين الرياضية للانطلاق بنشاط في بداية كل يوم. إليك هذا التمرين السهل والمنشط: استلقي على ظهرك، ومددي ذراعيك قرب جسمك. اثني ركبتيك وسطحي قدميك على الأرض.
أبعدي قدميك عن بعضهما مسافة عرض الحوض. إرفعي مؤخرتك عن الأرض وحافظي قليلاً على هذه الوضعية، ثم استرخي. كرري التمرين 5 إلى 10 مرات متتالية.
فوائد الدفء
الحرارة ترخي العضلات، وتنشط الدورة الدموية عبر توسيع الأوعية الدموية، وتبطئ نقل إشارات الألم إلى الدماغ. الدفء مفيد جدا في حال أوجاع العضلات والمفاصل والبطن (مثل انتفاخ البطن والمغص والتشنجات).
الرياضة لتحسين التنفس
الرياضة مفيدة لكل شيء في الجسم، ولتحسين التنفس أيضاً. ما عليك إلا الركض بهدوء لمدة 5 دقائق، ومن ثم تسريع الخطوات قليلاً مع رفع الركبتين أو الركض بعض الخطوات إلى الخلف. لا تقللي أيضاً من أهمية صعود السلالم ونزولها مرات عدة يومياً.
المعدنوس لمحاربة آلام الطمث
إذا كنت من النساء اللواتي يعانين من الأوجاع أثناء دورة الطمث، جربي نقيع البقدونس. يكفي نقع حفنة من أوراق البقدونس الطازجة في نصف ليتر من الماء المغلي لمدة 5 دقائق، ومن ثم تصفية هذا النقيع وشربه حسب الحاجة.
اللوز لحماية المعدة
تناولي 6 حبات من اللوز كل يوم. فزيت اللوز يترسب على جدران المعدة ويكوّن غشاء واقياً من الاعتداءات الحمضية. كما يخفف زيت اللوز من الإفراز المفرط للببسين، وهو أنزيم هضمي مسبب لإحساس حرق المعدة.
جفاف البشرة
في فصل الشتاء، يستحسن استعمال نوعين من كريم الترطيب في الوقت نفسه لتغذية البشرة قدر الإمكان، فضلاً عن تناول علاج من البروبيوتيك وأحماض أوميغا 3 التي تغذي البشرة وتحول دون جفافها.

7 حلول للتخلص من العطش في نهار رمضان
20 ماي 2018 السّاعة 16:41
يؤدي الصيام إلى استهلاك نسبة كبيرة من مخزون الجسم من السوائل، وينتج عن ذلك شعور بالعطش في نهار رمضان، ويزداد...
المزيد >>
لمن يعاني الأرق .. نصائح لنوم عميق
20 ماي 2018 السّاعة 00:56
يشكو كثيرون من الأرق الذي يعكر ليلهم ويمنعهم من الاستمتاع بنوم عميق. ويرجع خبراء هذه المشكلة إلى الأنشطة...
المزيد >>
ابتكار عقار "سحري" لمكافحة الكوليسترول
19 ماي 2018 السّاعة 09:33
حصل باحثون بريطانيون على نتائج واعدة عقب اختبار حقن جديدة لمكافحة ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، حتى أن...
المزيد >>
علامات تشير إلى عدم تناولك للبروتين بكفاية
18 ماي 2018 السّاعة 10:13
للبروتينات أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة الجسم بشكل كامل، وهو مركب تحتاجه جميع خلايا الجسم، لذا من المهم أن...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
نصائح مفيدة لمواجهة أمراض الشتاء
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 06 جانفي 2018

سعال، أوجاع في البطن، آلام في العضلات، هبّات ساخنة.... هناك الكثير من النصائح المفيدة للحؤول دون المشكلات الصحية الشائعة شتاء بين أفراد العائلة، من دون اللجوء إلى الطبيب. 
يمكنك تفادي أمراض الشتاء الشائعة عبر تعزيز دفاعات الجسم وتحضيره بطرق طبيعية لمواجهة فيروسات الشتاء وأمراضه بحيث تمضين فصل الشتاء بصحة وحيوية.أطعمة مفيدة
تبين أن زيت جوز الهند يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا فعالة في محاربة الميكروبات التي تهاجم الأسنان، وبالتالي فإن زيت جوز الهند مفيد لمعالجة تسوس الأسنان.
أما الفلفل فdخفض مستوى الكولسترول والتريغليسريد، مما يساعد على الحؤول دون أمراض القلب والشرايين. 
التفاح، من جهته، يسهّل التنفس ويرخي العضلات، مما يؤكد المثل القائل بضرورة تناول تفاحة كل يوم.
محاربة امراض  الفم
تكشف نبتة الحبق عن خصائص مطهرة ومحاربة للالتهاب تتيح التخفيف من الانزعاج والألم الناجمين عن امراض الفم. لذا، يكفي مضغ بضعة أوراق من الحبق مرات عدة كل يوم للتخلص من مشكلة قلاع الفم.
يمكنك أيضاً نقع كيس من الشاي الأسود في الماء المغلي، ومن ثم ترك الشاي حتى يفتر وبسطه على شكل كمادة لأطول وقت ممكن فوق المساحة المؤلمة. التنين الموجود في الشاي يطهّر ويسكّن ويحفز الإحساس الفوري بالراحة.
الثوم مفيد لكل شيء
يشتهر الثوم بالكثير من الخصائص المفيدة، ولاسيما قدرته على محاربة الالتهابات، على رغم رائحته القوية ونكهته اللاذعة.
اهرسي فصين من الثوم مع عصير ليمونة والقليل من المعدنوس وملعقة صغيرة من العسل.
اخلطي المزيج جيداً واحفظيه في قنينة في الثلاجة. تناولي كل يوم مقدار ملعقة طعام من هذا الخليط، على مدى عشرة أيام متتالية، ومن ثم مرة واحدة كل شهر لمقاومة الزكام ومشكلات المعدة والأمعاء.
تعزيز الطاقة
لا شيء أفضل من التمارين الرياضية للانطلاق بنشاط في بداية كل يوم. إليك هذا التمرين السهل والمنشط: استلقي على ظهرك، ومددي ذراعيك قرب جسمك. اثني ركبتيك وسطحي قدميك على الأرض.
أبعدي قدميك عن بعضهما مسافة عرض الحوض. إرفعي مؤخرتك عن الأرض وحافظي قليلاً على هذه الوضعية، ثم استرخي. كرري التمرين 5 إلى 10 مرات متتالية.
فوائد الدفء
الحرارة ترخي العضلات، وتنشط الدورة الدموية عبر توسيع الأوعية الدموية، وتبطئ نقل إشارات الألم إلى الدماغ. الدفء مفيد جدا في حال أوجاع العضلات والمفاصل والبطن (مثل انتفاخ البطن والمغص والتشنجات).
الرياضة لتحسين التنفس
الرياضة مفيدة لكل شيء في الجسم، ولتحسين التنفس أيضاً. ما عليك إلا الركض بهدوء لمدة 5 دقائق، ومن ثم تسريع الخطوات قليلاً مع رفع الركبتين أو الركض بعض الخطوات إلى الخلف. لا تقللي أيضاً من أهمية صعود السلالم ونزولها مرات عدة يومياً.
المعدنوس لمحاربة آلام الطمث
إذا كنت من النساء اللواتي يعانين من الأوجاع أثناء دورة الطمث، جربي نقيع البقدونس. يكفي نقع حفنة من أوراق البقدونس الطازجة في نصف ليتر من الماء المغلي لمدة 5 دقائق، ومن ثم تصفية هذا النقيع وشربه حسب الحاجة.
اللوز لحماية المعدة
تناولي 6 حبات من اللوز كل يوم. فزيت اللوز يترسب على جدران المعدة ويكوّن غشاء واقياً من الاعتداءات الحمضية. كما يخفف زيت اللوز من الإفراز المفرط للببسين، وهو أنزيم هضمي مسبب لإحساس حرق المعدة.
جفاف البشرة
في فصل الشتاء، يستحسن استعمال نوعين من كريم الترطيب في الوقت نفسه لتغذية البشرة قدر الإمكان، فضلاً عن تناول علاج من البروبيوتيك وأحماض أوميغا 3 التي تغذي البشرة وتحول دون جفافها.

7 حلول للتخلص من العطش في نهار رمضان
20 ماي 2018 السّاعة 16:41
يؤدي الصيام إلى استهلاك نسبة كبيرة من مخزون الجسم من السوائل، وينتج عن ذلك شعور بالعطش في نهار رمضان، ويزداد...
المزيد >>
لمن يعاني الأرق .. نصائح لنوم عميق
20 ماي 2018 السّاعة 00:56
يشكو كثيرون من الأرق الذي يعكر ليلهم ويمنعهم من الاستمتاع بنوم عميق. ويرجع خبراء هذه المشكلة إلى الأنشطة...
المزيد >>
ابتكار عقار "سحري" لمكافحة الكوليسترول
19 ماي 2018 السّاعة 09:33
حصل باحثون بريطانيون على نتائج واعدة عقب اختبار حقن جديدة لمكافحة ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، حتى أن...
المزيد >>
علامات تشير إلى عدم تناولك للبروتين بكفاية
18 ماي 2018 السّاعة 10:13
للبروتينات أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة الجسم بشكل كامل، وهو مركب تحتاجه جميع خلايا الجسم، لذا من المهم أن...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
خالد الحدّاد
سياسة التشكيك والمغالطات
يُنجز جزء كبير من الحراك السياسي في بلادنا بعيدا عن الشفافيّة المطلوبة وفي إطار صراعات الأهواء والمصالح وحروب التموقع التي لم تتخلّص منها الحياة الوطنية على الرغم من الخطوات...
المزيد >>