الحائك القيرواني،مهدّد بالاختفاء
خالد الحدّاد
سياسة التشكيك والمغالطات
يُنجز جزء كبير من الحراك السياسي في بلادنا بعيدا عن الشفافيّة المطلوبة وفي إطار صراعات الأهواء والمصالح وحروب التموقع التي لم تتخلّص منها الحياة الوطنية على الرغم من الخطوات...
المزيد >>
الحائك القيرواني،مهدّد بالاختفاء
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 06 ديسمبر 2017

الشروق ـ مكتب القيروان:
زيارة خاطفة بين أنهج وأزقة «سوق الجرابة» لزيارة بعض المحلات التي لا تزال وفيّة لصناعة الحائك جعلتنا نظفر صدفة بسيدة في الثمانين من عمرها متلحّفة فلم نفوّت الفرصة في أن نتوجه نحوها ونسألها عن سرّ تمسّكها بارتداء الحائك رغم اندثاره واختفائه من عادات القيروانيات اليوم لتكون اجابتها مزيجا جمع بين فخرها بارتدائه الى اليوم وبين التحسّر على التخلّي عنه من ناحية أخرى مفيدة أنها لا تزال متمسكّة به خاصة عند التبضّع أو في مناسبات مضيفة ان المثل يقول» الي يعمل مرا يعمللها حايك» دلالة على الاحتشام والحياء والمحافظة التي تطبع المرأة القيروانية..
«الحائك» كما رأيناه هو ليس مجرد قطعة قماش بيضاء وانما مكوّنه هو سر ّبراعة حائكيه بكل اتقان بل انّ كيفية ارتدائه تصعب على بنات اليوم فلا تجيدها الا قلة قليلة من النساء المتمرّسات. .

سعيدة جلاصي
شعر بها المواطنون لقوّتها.. رجة أرضية تجاوزت 5 درجات في قابس (صورة)
21 ماي 2018 السّاعة 08:01
سجلـت محطـات رصـد الزلازل التابعـة للمعـهـد الوطنـي للرصـد الجوي رجة أرضية يوم 21/05/2018 علـى الساعــة 01 و 18...
المزيد >>
بن قردان: جماهير الاتحاد تطالب جامعة الكرة بتطيق القانون
20 ماي 2018 السّاعة 23:44
تجمهر مساء اليوم عدد من احباء الاتحاد الرياضي ببنقردان على مستوى مفترق المغرب العربي ببنقردان وذلك بدعوة من...
المزيد >>
الحرس البحري يحقق في حادثة غرق "جارة شباك" بسواحل جالطة
20 ماي 2018 السّاعة 23:29
فتحت مصالح الحرس البحري ببنزرت تحقيقا معمقا بشان حادثة غرق جارة شباك كان على متنها 11 بحارا بعد ان عمدت باخرة...
المزيد >>
الكاف:لتجنب الانقطاع المتكرر لمياه الشرب:دخول آبار عميقة حيز الاستغلال
20 ماي 2018 السّاعة 21:00
استعدادا لفصل الصيف وتجنبا لانقطاع الماء الصالح للشراب الذي يعاني منه سكان عدة مناطق بولاية الكاف شرع في...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
الحائك القيرواني،مهدّد بالاختفاء
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 06 ديسمبر 2017

الشروق ـ مكتب القيروان:
زيارة خاطفة بين أنهج وأزقة «سوق الجرابة» لزيارة بعض المحلات التي لا تزال وفيّة لصناعة الحائك جعلتنا نظفر صدفة بسيدة في الثمانين من عمرها متلحّفة فلم نفوّت الفرصة في أن نتوجه نحوها ونسألها عن سرّ تمسّكها بارتداء الحائك رغم اندثاره واختفائه من عادات القيروانيات اليوم لتكون اجابتها مزيجا جمع بين فخرها بارتدائه الى اليوم وبين التحسّر على التخلّي عنه من ناحية أخرى مفيدة أنها لا تزال متمسكّة به خاصة عند التبضّع أو في مناسبات مضيفة ان المثل يقول» الي يعمل مرا يعمللها حايك» دلالة على الاحتشام والحياء والمحافظة التي تطبع المرأة القيروانية..
«الحائك» كما رأيناه هو ليس مجرد قطعة قماش بيضاء وانما مكوّنه هو سر ّبراعة حائكيه بكل اتقان بل انّ كيفية ارتدائه تصعب على بنات اليوم فلا تجيدها الا قلة قليلة من النساء المتمرّسات. .

سعيدة جلاصي
شعر بها المواطنون لقوّتها.. رجة أرضية تجاوزت 5 درجات في قابس (صورة)
21 ماي 2018 السّاعة 08:01
سجلـت محطـات رصـد الزلازل التابعـة للمعـهـد الوطنـي للرصـد الجوي رجة أرضية يوم 21/05/2018 علـى الساعــة 01 و 18...
المزيد >>
بن قردان: جماهير الاتحاد تطالب جامعة الكرة بتطيق القانون
20 ماي 2018 السّاعة 23:44
تجمهر مساء اليوم عدد من احباء الاتحاد الرياضي ببنقردان على مستوى مفترق المغرب العربي ببنقردان وذلك بدعوة من...
المزيد >>
الحرس البحري يحقق في حادثة غرق "جارة شباك" بسواحل جالطة
20 ماي 2018 السّاعة 23:29
فتحت مصالح الحرس البحري ببنزرت تحقيقا معمقا بشان حادثة غرق جارة شباك كان على متنها 11 بحارا بعد ان عمدت باخرة...
المزيد >>
الكاف:لتجنب الانقطاع المتكرر لمياه الشرب:دخول آبار عميقة حيز الاستغلال
20 ماي 2018 السّاعة 21:00
استعدادا لفصل الصيف وتجنبا لانقطاع الماء الصالح للشراب الذي يعاني منه سكان عدة مناطق بولاية الكاف شرع في...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
خالد الحدّاد
سياسة التشكيك والمغالطات
يُنجز جزء كبير من الحراك السياسي في بلادنا بعيدا عن الشفافيّة المطلوبة وفي إطار صراعات الأهواء والمصالح وحروب التموقع التي لم تتخلّص منها الحياة الوطنية على الرغم من الخطوات...
المزيد >>