لقاء مع... توفيق ومان رئيس الرابطة الوطنية للأدب الشعبي في الجزائر لـ«الشروق»:نعيش الخـراب العربــي .... وهكــــذا تجاوزنـــا أزمــــــة نش
خالد الحدّاد
سياسة التشكيك والمغالطات
يُنجز جزء كبير من الحراك السياسي في بلادنا بعيدا عن الشفافيّة المطلوبة وفي إطار صراعات الأهواء والمصالح وحروب التموقع التي لم تتخلّص منها الحياة الوطنية على الرغم من الخطوات...
المزيد >>
لقاء مع... توفيق ومان رئيس الرابطة الوطنية للأدب الشعبي في الجزائر لـ«الشروق»:نعيش الخـراب العربــي .... وهكــــذا تجاوزنـــا أزمــــــة نش
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 16 نوفمبر 2017

اعتبر الشاعر والباحث في الأدب الشعبي الجزائري توفيق ومان أن مستوى التعاون الثقافي التونسي الجزائري مازال دون المطلوب خاصة في جانبه الرسمي.

  الجامعة الجزائرية أعادت الاعتبار للأدب الشعبي

تونس «الشروق»:
توفيق ومان من أكثر الشعراء والباحثين الجزائريين حضورا في المشهد الجزائري والعربي من خلال مشاركاته الواسعة في معظم التظاهرات العربية ومن خلال ما ينظ مه من تظاهرات في المدن الجزائرية في إطار رابطة الأدب الش عبي في الجزائر
«الشروق» إلتقته على هامش معرض الجزائر الدولي للكت اب الذي أنتظم مؤخرا.
كيف ترى واقع التعاون الت ونسي الجزائري في المستوى الثقافي وهل وصل الى حد عمق علاقــاتنا ؟
بالنسبة لواقع التعاون التونسي الجزائري في المستوى الثقافي هناك جانبان : الجانب الرسمي والجانب لغير رسمي
على مستوى الجانب الرسمي يبقى التعاون لا يعكس علاقة الشعبين الوطيدة ولا تترجم مستوى علاقتهم لأنها تبقى رسمية ومحتشمة وتتمثل في بعض اللقاءات في مهرجانات معينة ومناسبتيه كان بإمكانهما ان تكونا تعاونا كبيرا ودائما في كل المجالات الابداعية لان تشكيلة الشعبين التونسي الجزائري متشابهة ومتقاطعة تاريخيا ودينيا وثقافيا.
أما فيما يخص التعاون الغير رسمي أي التبادل والتعاون بين الجمعيات ومبادرات شخصية في كل المجالات الثقافية فهي فعلا رائعة ورائدة وهناك شغل كبير يتمثل في الزيارات والمشاركات في كل الفعاليات الثقافية بين الجمعيات التي تنشط في الساحة الجزائرية والتونسية ولخير دليل على ذالك انشاء جمعيات مغاربية مثل الرابطة المغاربية للأدب الشعبي الذي بادر بتأسيسها مجموعة من الشعراء الشعبيين من الجزائر وتونس والمغرب وليبيا وهي الآن تنشط وتثري الساحة المغاربية بأنشطة مؤسسة ومدروسة وتقدم الإضافة ولا يخلو نشاط جزائري أو تونسي إلا وان هناك تمثيل لمبدعين الدولتين
- ماهو واقع الأدب الشعبي في الجزائر في مستوى الإبداع والدراسة والنقد ؟
مستوى الأدب الشعبي في الجزائر أولا على مستوى الإبداع في الحقيقة الجزائر قارة بمساحتها وتنوع ابداعاتها وثقافاتها من عربية وامازيغية باختلاف لجهاتها من حسانية وتارقية وقبائلية وكلها تترجم الزخم الثقافي الشعبي الذي يترجم البيئة الخاصة الجزائرية .
هناك الآلاف من الشعراء الشعبيين والمهتمين بهذا النوع الابداعي لكن مازال مثل ما هوموجود بتونس انهم يعتمدون على النص التقليدي النمطي من جهة يحافظون على نمطية النص وعلى روح نصوص الآباء والأجداد هذا جميل لكن منذ سنوات ظهرت مدرسة التجديد في النص الشعبي والتي كانت معارضة شديدة لها لكن فرضت نفستها لقوة النصوص وتكثيف الرمز مع الابقاء على روح القصيدة الشعبية التي تترجم هموم الشعب ومع هذا ما زالت الجزائر تخطو خطوات كبيرة لتحديث النص ومجابهة الحداثيين الذين ذاع صيتهم في العالم العربي فعلا لحقت ركبهم مع تأخرها ومع هذا نستطيع القول ان هناك جيل قادم سيصل بالنص الشعبي الحداثي الىأعلى مستوياته .
أما فيما يخص الدراسة والنقد الحمد لله ان للجزائر اقسام الادب الشعبي في الدراسات العليا بالجامعة الجزائرية هذا مما ساهم كثيرا في دراسات نصوص الشعراء ونقدها وكذالك هناك عدد كبير من الرسائل التخرج في شهادات اللسانس والماجستير والدكتوراه على اعمال الشعراء ودواوينهم مما زاد في تطوير هذه الاعمالو مراجعة الشعراء لانفسهم ابداعيا وساهم كذالك في تطورهم في مجال بناء القصيدة الشعبية سواء التقليدية او الحداثية
- ماهو الدور الذي تلعبه الجمعية الجزائرية للأدب الشعبي في الجزائر ؟
الجمعية الجزائرية للأدب الشعبي منذ تأسيسها عملت الكثير وهي سبب الحراك الثقافي الشعبي في الجزائر أي قبل تاسيسها لم نرى بروز شعراء خارج الوطن ولا طبع دواوين بغزارة ودراسات كانت من قبل لكن محتشمة فمنذ تاسيسها في 2005 ساهمت كثيرا في الحراك الثقافي الشعبي فأسست لملتقيات وطنية ولاول مرة في الجزائر ملتقايت مغاربية وعربية وملتقيات للشعر الشعبي النسوى كانت سباقة ورائدة على المستوى الوطني والمغاربي والحمد لله ان الملتقى العربي للجمعية اصبحمنذ سنوات اكبر ملتقى عربي من الناحية عدد المشاركين من الدول وقيمة المشاركين ابداعيا واكاديميا كما انها طبعت اكثر من 80 عنوان من دراسات اكاديمية ودواوين شعرية وانشاء مجلة السمق التي توزع الان في اربعة دول وهي المغرب وتونس ومصر وفرنسا وهذه سابقة في هذا المجال كما انها كرمت العديد من الاسماء العربية والجزائرية التي قدمة خدمة لاوطانها والى الامة العربية في مجال الادب الشعبي وكذالك اول جمعية في العالم العربي التي نالت درع الريادة العربية في الادب الشعبي من جامعة الدول العربية سنة 2009 حقيقة قدمت الجمعية خدمات كثير للادب الشعبي الجزائرية وعرفت بالعديد من السماء الجزائرية في الوطن العربي
- الأدب الشعبي غير متداول في الوطن العربي بسبب النشر كيف تجاوزتم عائق النشر في الجزائر ؟
فعلا قضية النشر معضلة كبير في كامل الوطن العربي وكانت الجزائر مثل كافة الدول العربية تعاني من هذه المشكلة
فمنذ سنة الثقافة العربية عام 2007 اصدر فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة قرارا بطبع ونشر 1000 عنوان سنويا هذا ما عزز ودعم الناشرين والكتاب بان يثروا المكتبة الوطنية الجزائرية بالآلاف العناوين سنويا وكان حظ الأدب الشعبي كبير من دراسات اكاديمية ودواوين شعرية واصبح للشعراء والباحثين في هذا النوع الابداعي صوت مسموع في كل المحافل بفضل جلسات البيع بالاهداء والامسيات الشعرية التي تحتفل بصدور الدواوين والدراسات والمشاركات العربية في المسابقات التي زادت من بروز بعض الاسماء الجزائرية
باحثون تونسيون يتهمون الجامعة التونسية باحتقار الأدب الشعبي هل يحدث الامر نفسه في الجزائر؟
كان الأمر متشابها مع تونس من قبل لان الادباء وشعراء الفصيح يعتبرون الادبالشعبي ادب دوني من الدرجة الثانية لكن بعد ان ادرجت الجامعة الجزائرية قسما للأدب الشعبي ووصلت حتى ما بعد التدرج زادت قيمة هذا الادب واصبح متداولا وله قيمة نفس قيمة الادب الرسمي وفي بعض الاحيان فاق الادب الرسمي من ناحية الاقبال والاهتمام لان تاريخ الجزائر كان احد روافده الادب الشعبي وكما اعتمد الشعر الشعبي كوثيقة رسمية تاريخة لتاريخ الجزائر واصبح يعتمده الباحثون والمؤريخون في دراساتهم واصبح في كل المنابر ادبا رسميا متداولا له قيمته العلمية ولافرق بين الاجناس الادبية الاخرى ة الادب الشعبي
كيف ترى تحو لات المشهد الثقافي العربي بعد ما سم ي بالربيع العربي؟
أولا أنا لا أحبذ كلمة الربيع العربي لانه خراب عربي او سواد وان لطفنا الكلمة فهوا خريف.. وأبقى في مجال الثقافة
المشهد الثقافي العربي بعد كل هذه التحولات أري ان هناك تراجعا لعديد الدول من ناحية ابداع مبدعيها وانتاجاتها نتيجة هذا الوضع الذي تعيشه وخاصة التي كانت متربعة على بعض الأنواع الإبداعية مثل الإنتاج السينمائي والادبي والتلفزيوني ومجالات اخرى فالوضع العام لايبشر بالخير فالثقافة هي صورة المجتمع وهي محرك تطور كل امة
لكن هناك حركية في الدول التي هي بعيدة نوعا ما عن هذه المشاكل التي ابتلي بهاعالمنا العربي وتحاول أخذ زمام الامور
وما نرجوه من المبدعين الذين يعيشون في الدول التي تعيش تحت طائلة الارهاب والتغير الساسي عندهم ان يضلوا في مربع الابداع ويترجمون ما يعشونه لاظهارالوضع المزي للأجيال القادمة مثل ما حصل في الجزائر في سنوات الجمر ولا ينساقون في الادب الستعجالي الذي ربما يحرف مجرى تصوير الواقع

الشاعر توفيق ومان
شاعر وكاتب مسرحي وباحث في الأدب الش عبي
مؤسس ورئيس رابطة الوطنية للأدب الش عبي
رئيس الرابطة المغاربية للأدب الش عبي
من أعماله
- سنة 2001 ديوان رعدة لغزال – صدر عن المؤسسة الوطنية للنشر والاشهار
سنة 2003 ديوان خبر كان
سنة 2005 مجموعة شعرية 23 قصيدة في الغزل
سنة 2006 أنطولوجيا الصوة المكنون في الشعر الملحون عن الرابطة الوطنية للأدب الشعبي
سنة 2006 الأصوات النسوية في القصيدة الشعبية الجزائرية
سنة 2007 أنطولوجيا الشعر الشعبي الجزائري المعاصر
سنة 2007 ديوان حدق مدق
سنة 2008 من رباعيات عبد الرحمان المجدوب
سنة 2008 أنطولوجيا الزجل والملحون في الشعرية الشعبية الجزائرية المغربية
سنة 2011 الوشم في النص الشعبي الجزائري
سنة 2012 نص مسرحي البوهالي والبازوكة
سنة 2013 ديوان لبسني الكلام
سنة 2013 رقصة النخيل ينظم 5 نصوص مسرحية
سنة 2014 ديوان حروف دواخلي

حوار نورالدين بالطيب
وجه من رمضان :نجيب مناصرية مخرج فاميليا لول :الإدارة أنقذت العمل والطفلة هديل أبهرتني
19 ماي 2018 السّاعة 21:00
بعد ثلاث سنوات من الانتظار وبعد سلسلة من القضايا في المحاكم بين المنتج المنفذ ومؤسسة التلفزة التونسية...
المزيد >>
سنيا مبارك لــ «الشروق»:وزير الثقــافة يجب أن يكون غيـر متحــزّب
11 ماي 2018 السّاعة 21:00
قدّمت الفنانة سنية مبارك وزيرة الثقافة السابقة في لقاء مع "الشروق" رؤيتها للعمل الثقافي من داخل الوزارة ومن...
المزيد >>
فاضل موسى لـ «الشروق»:هذه وصفة نجـاحي في الانتخابــات
10 ماي 2018 السّاعة 21:00
أكد الأستاذ فاضل موسى رئيس قائمة «الأفضل» التي فازت في أريانة ان سر النجاح يكمن في الاستماع الى الناس بدل...
المزيد >>
الممثلة زهيرة بن عمار لـ«الشروق»:سخَّرْت عمري للمسرح... ولكن لـم يقف معي أحد
05 ماي 2018 السّاعة 21:00
الممثلة زهيرة بن عمارة هي واحدة من المبدعات اللاتي صنعن الزمن الجميل للمسلسلات التلفزية التونسية وخطت...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
لقاء مع... توفيق ومان رئيس الرابطة الوطنية للأدب الشعبي في الجزائر لـ«الشروق»:نعيش الخـراب العربــي .... وهكــــذا تجاوزنـــا أزمــــــة نش
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 16 نوفمبر 2017

اعتبر الشاعر والباحث في الأدب الشعبي الجزائري توفيق ومان أن مستوى التعاون الثقافي التونسي الجزائري مازال دون المطلوب خاصة في جانبه الرسمي.

  الجامعة الجزائرية أعادت الاعتبار للأدب الشعبي

تونس «الشروق»:
توفيق ومان من أكثر الشعراء والباحثين الجزائريين حضورا في المشهد الجزائري والعربي من خلال مشاركاته الواسعة في معظم التظاهرات العربية ومن خلال ما ينظ مه من تظاهرات في المدن الجزائرية في إطار رابطة الأدب الش عبي في الجزائر
«الشروق» إلتقته على هامش معرض الجزائر الدولي للكت اب الذي أنتظم مؤخرا.
كيف ترى واقع التعاون الت ونسي الجزائري في المستوى الثقافي وهل وصل الى حد عمق علاقــاتنا ؟
بالنسبة لواقع التعاون التونسي الجزائري في المستوى الثقافي هناك جانبان : الجانب الرسمي والجانب لغير رسمي
على مستوى الجانب الرسمي يبقى التعاون لا يعكس علاقة الشعبين الوطيدة ولا تترجم مستوى علاقتهم لأنها تبقى رسمية ومحتشمة وتتمثل في بعض اللقاءات في مهرجانات معينة ومناسبتيه كان بإمكانهما ان تكونا تعاونا كبيرا ودائما في كل المجالات الابداعية لان تشكيلة الشعبين التونسي الجزائري متشابهة ومتقاطعة تاريخيا ودينيا وثقافيا.
أما فيما يخص التعاون الغير رسمي أي التبادل والتعاون بين الجمعيات ومبادرات شخصية في كل المجالات الثقافية فهي فعلا رائعة ورائدة وهناك شغل كبير يتمثل في الزيارات والمشاركات في كل الفعاليات الثقافية بين الجمعيات التي تنشط في الساحة الجزائرية والتونسية ولخير دليل على ذالك انشاء جمعيات مغاربية مثل الرابطة المغاربية للأدب الشعبي الذي بادر بتأسيسها مجموعة من الشعراء الشعبيين من الجزائر وتونس والمغرب وليبيا وهي الآن تنشط وتثري الساحة المغاربية بأنشطة مؤسسة ومدروسة وتقدم الإضافة ولا يخلو نشاط جزائري أو تونسي إلا وان هناك تمثيل لمبدعين الدولتين
- ماهو واقع الأدب الشعبي في الجزائر في مستوى الإبداع والدراسة والنقد ؟
مستوى الأدب الشعبي في الجزائر أولا على مستوى الإبداع في الحقيقة الجزائر قارة بمساحتها وتنوع ابداعاتها وثقافاتها من عربية وامازيغية باختلاف لجهاتها من حسانية وتارقية وقبائلية وكلها تترجم الزخم الثقافي الشعبي الذي يترجم البيئة الخاصة الجزائرية .
هناك الآلاف من الشعراء الشعبيين والمهتمين بهذا النوع الابداعي لكن مازال مثل ما هوموجود بتونس انهم يعتمدون على النص التقليدي النمطي من جهة يحافظون على نمطية النص وعلى روح نصوص الآباء والأجداد هذا جميل لكن منذ سنوات ظهرت مدرسة التجديد في النص الشعبي والتي كانت معارضة شديدة لها لكن فرضت نفستها لقوة النصوص وتكثيف الرمز مع الابقاء على روح القصيدة الشعبية التي تترجم هموم الشعب ومع هذا ما زالت الجزائر تخطو خطوات كبيرة لتحديث النص ومجابهة الحداثيين الذين ذاع صيتهم في العالم العربي فعلا لحقت ركبهم مع تأخرها ومع هذا نستطيع القول ان هناك جيل قادم سيصل بالنص الشعبي الحداثي الىأعلى مستوياته .
أما فيما يخص الدراسة والنقد الحمد لله ان للجزائر اقسام الادب الشعبي في الدراسات العليا بالجامعة الجزائرية هذا مما ساهم كثيرا في دراسات نصوص الشعراء ونقدها وكذالك هناك عدد كبير من الرسائل التخرج في شهادات اللسانس والماجستير والدكتوراه على اعمال الشعراء ودواوينهم مما زاد في تطوير هذه الاعمالو مراجعة الشعراء لانفسهم ابداعيا وساهم كذالك في تطورهم في مجال بناء القصيدة الشعبية سواء التقليدية او الحداثية
- ماهو الدور الذي تلعبه الجمعية الجزائرية للأدب الشعبي في الجزائر ؟
الجمعية الجزائرية للأدب الشعبي منذ تأسيسها عملت الكثير وهي سبب الحراك الثقافي الشعبي في الجزائر أي قبل تاسيسها لم نرى بروز شعراء خارج الوطن ولا طبع دواوين بغزارة ودراسات كانت من قبل لكن محتشمة فمنذ تاسيسها في 2005 ساهمت كثيرا في الحراك الثقافي الشعبي فأسست لملتقيات وطنية ولاول مرة في الجزائر ملتقايت مغاربية وعربية وملتقيات للشعر الشعبي النسوى كانت سباقة ورائدة على المستوى الوطني والمغاربي والحمد لله ان الملتقى العربي للجمعية اصبحمنذ سنوات اكبر ملتقى عربي من الناحية عدد المشاركين من الدول وقيمة المشاركين ابداعيا واكاديميا كما انها طبعت اكثر من 80 عنوان من دراسات اكاديمية ودواوين شعرية وانشاء مجلة السمق التي توزع الان في اربعة دول وهي المغرب وتونس ومصر وفرنسا وهذه سابقة في هذا المجال كما انها كرمت العديد من الاسماء العربية والجزائرية التي قدمة خدمة لاوطانها والى الامة العربية في مجال الادب الشعبي وكذالك اول جمعية في العالم العربي التي نالت درع الريادة العربية في الادب الشعبي من جامعة الدول العربية سنة 2009 حقيقة قدمت الجمعية خدمات كثير للادب الشعبي الجزائرية وعرفت بالعديد من السماء الجزائرية في الوطن العربي
- الأدب الشعبي غير متداول في الوطن العربي بسبب النشر كيف تجاوزتم عائق النشر في الجزائر ؟
فعلا قضية النشر معضلة كبير في كامل الوطن العربي وكانت الجزائر مثل كافة الدول العربية تعاني من هذه المشكلة
فمنذ سنة الثقافة العربية عام 2007 اصدر فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة قرارا بطبع ونشر 1000 عنوان سنويا هذا ما عزز ودعم الناشرين والكتاب بان يثروا المكتبة الوطنية الجزائرية بالآلاف العناوين سنويا وكان حظ الأدب الشعبي كبير من دراسات اكاديمية ودواوين شعرية واصبح للشعراء والباحثين في هذا النوع الابداعي صوت مسموع في كل المحافل بفضل جلسات البيع بالاهداء والامسيات الشعرية التي تحتفل بصدور الدواوين والدراسات والمشاركات العربية في المسابقات التي زادت من بروز بعض الاسماء الجزائرية
باحثون تونسيون يتهمون الجامعة التونسية باحتقار الأدب الشعبي هل يحدث الامر نفسه في الجزائر؟
كان الأمر متشابها مع تونس من قبل لان الادباء وشعراء الفصيح يعتبرون الادبالشعبي ادب دوني من الدرجة الثانية لكن بعد ان ادرجت الجامعة الجزائرية قسما للأدب الشعبي ووصلت حتى ما بعد التدرج زادت قيمة هذا الادب واصبح متداولا وله قيمة نفس قيمة الادب الرسمي وفي بعض الاحيان فاق الادب الرسمي من ناحية الاقبال والاهتمام لان تاريخ الجزائر كان احد روافده الادب الشعبي وكما اعتمد الشعر الشعبي كوثيقة رسمية تاريخة لتاريخ الجزائر واصبح يعتمده الباحثون والمؤريخون في دراساتهم واصبح في كل المنابر ادبا رسميا متداولا له قيمته العلمية ولافرق بين الاجناس الادبية الاخرى ة الادب الشعبي
كيف ترى تحو لات المشهد الثقافي العربي بعد ما سم ي بالربيع العربي؟
أولا أنا لا أحبذ كلمة الربيع العربي لانه خراب عربي او سواد وان لطفنا الكلمة فهوا خريف.. وأبقى في مجال الثقافة
المشهد الثقافي العربي بعد كل هذه التحولات أري ان هناك تراجعا لعديد الدول من ناحية ابداع مبدعيها وانتاجاتها نتيجة هذا الوضع الذي تعيشه وخاصة التي كانت متربعة على بعض الأنواع الإبداعية مثل الإنتاج السينمائي والادبي والتلفزيوني ومجالات اخرى فالوضع العام لايبشر بالخير فالثقافة هي صورة المجتمع وهي محرك تطور كل امة
لكن هناك حركية في الدول التي هي بعيدة نوعا ما عن هذه المشاكل التي ابتلي بهاعالمنا العربي وتحاول أخذ زمام الامور
وما نرجوه من المبدعين الذين يعيشون في الدول التي تعيش تحت طائلة الارهاب والتغير الساسي عندهم ان يضلوا في مربع الابداع ويترجمون ما يعشونه لاظهارالوضع المزي للأجيال القادمة مثل ما حصل في الجزائر في سنوات الجمر ولا ينساقون في الادب الستعجالي الذي ربما يحرف مجرى تصوير الواقع

الشاعر توفيق ومان
شاعر وكاتب مسرحي وباحث في الأدب الش عبي
مؤسس ورئيس رابطة الوطنية للأدب الش عبي
رئيس الرابطة المغاربية للأدب الش عبي
من أعماله
- سنة 2001 ديوان رعدة لغزال – صدر عن المؤسسة الوطنية للنشر والاشهار
سنة 2003 ديوان خبر كان
سنة 2005 مجموعة شعرية 23 قصيدة في الغزل
سنة 2006 أنطولوجيا الصوة المكنون في الشعر الملحون عن الرابطة الوطنية للأدب الشعبي
سنة 2006 الأصوات النسوية في القصيدة الشعبية الجزائرية
سنة 2007 أنطولوجيا الشعر الشعبي الجزائري المعاصر
سنة 2007 ديوان حدق مدق
سنة 2008 من رباعيات عبد الرحمان المجدوب
سنة 2008 أنطولوجيا الزجل والملحون في الشعرية الشعبية الجزائرية المغربية
سنة 2011 الوشم في النص الشعبي الجزائري
سنة 2012 نص مسرحي البوهالي والبازوكة
سنة 2013 ديوان لبسني الكلام
سنة 2013 رقصة النخيل ينظم 5 نصوص مسرحية
سنة 2014 ديوان حروف دواخلي

حوار نورالدين بالطيب
وجه من رمضان :نجيب مناصرية مخرج فاميليا لول :الإدارة أنقذت العمل والطفلة هديل أبهرتني
19 ماي 2018 السّاعة 21:00
بعد ثلاث سنوات من الانتظار وبعد سلسلة من القضايا في المحاكم بين المنتج المنفذ ومؤسسة التلفزة التونسية...
المزيد >>
سنيا مبارك لــ «الشروق»:وزير الثقــافة يجب أن يكون غيـر متحــزّب
11 ماي 2018 السّاعة 21:00
قدّمت الفنانة سنية مبارك وزيرة الثقافة السابقة في لقاء مع "الشروق" رؤيتها للعمل الثقافي من داخل الوزارة ومن...
المزيد >>
فاضل موسى لـ «الشروق»:هذه وصفة نجـاحي في الانتخابــات
10 ماي 2018 السّاعة 21:00
أكد الأستاذ فاضل موسى رئيس قائمة «الأفضل» التي فازت في أريانة ان سر النجاح يكمن في الاستماع الى الناس بدل...
المزيد >>
الممثلة زهيرة بن عمار لـ«الشروق»:سخَّرْت عمري للمسرح... ولكن لـم يقف معي أحد
05 ماي 2018 السّاعة 21:00
الممثلة زهيرة بن عمارة هي واحدة من المبدعات اللاتي صنعن الزمن الجميل للمسلسلات التلفزية التونسية وخطت...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
خالد الحدّاد
سياسة التشكيك والمغالطات
يُنجز جزء كبير من الحراك السياسي في بلادنا بعيدا عن الشفافيّة المطلوبة وفي إطار صراعات الأهواء والمصالح وحروب التموقع التي لم تتخلّص منها الحياة الوطنية على الرغم من الخطوات...
المزيد >>