القيادي في حزب «البديل» محمد أمين النحالي لـ«الشروق»:هذا موقفنا من النهضة والنداء واتحاد الشغل
خالد الحدّاد
سياسة التشكيك والمغالطات
يُنجز جزء كبير من الحراك السياسي في بلادنا بعيدا عن الشفافيّة المطلوبة وفي إطار صراعات الأهواء والمصالح وحروب التموقع التي لم تتخلّص منها الحياة الوطنية على الرغم من الخطوات...
المزيد >>
القيادي في حزب «البديل» محمد أمين النحالي لـ«الشروق»:هذا موقفنا من النهضة والنداء واتحاد الشغل
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 16 أكتوبر 2017

تونس –الشروق:
استعرض عضو المكتب السياسي لحزب «البديل التونسي» في هذا الحوار الذي تنشره «الشروق» مواقف الحزب من أهم القضايا الوطنية وأيضا تصوراته للمستقبل…و تحدث في هذا الصدد عن موقفه من بعض القضايا و الملفات المهمة و في ما يلي نص الحوار.
في أي اطار يندرج التحاق عبد الستار المسعودي ولزهر العكرمي بحزب «البديل التونسي»؟
ان المشاورات الأخيرة التي يقوم بها حزب البديل التونسي مع عدد من الأحزاب والشخصيات الوطنية التي لها إشعاع على الصعيد الجهوي وكذلك القطاعي تندرج في اطار البحث عن انفتاح مختلف هياكل الحزب أمام الشخصيات الوطنية التي يشهد لها بالكفاءة والخبرة وكذلك أمام مختلف الفرقاء السياسيين للانضمام الى البديل التونسي، علما أن حزبنا عند تأسيسه كان يطمح إلى لم شمل العائلة الوطنية بمختلف حساسياتها الحزبية، لتقديم طرح جديد للشعب التونسي يتمثل في بديل عن الطبقة السياسية الحالية وخاصة الأغلبية الحاكمة التي نحملها فشل المرحلة.
ونحيط الرأي العام علما أن قيادة البديل التونسي تخوض حاليا نقاشات مع عديد الشخصيات والأحزاب السياسية، وتعتبر مختلف المشاورات في مرحلة متقدمة. وسنعلن في الابان عن التحاقهم بالبديل التونسي. كما ندعو كل تونسية وتونسي يرى في نفسه الكفاءة والخبرة والعزيمة لخدمة تونس أن يلتحق بنا. فالبديل يريد لعب دور الحزب الجامع بعيدا عن الاقصاء الايديولوجي الذي عانت منه تونس خلال السنوات الاخيرة. ونريد تجاوز الانقسامات ولم الشمل قصد تقديم طرح جديد للشعب يجعل من مشاغله اليومية اولويات معركتنا السياسية. فمرحبا بكل ابناء الشعب الذين يؤمنون مبدأ «تغليب المصلحة العامة على المصلحة الشخصية».
تقدمون أنفسكم كحزب مختلف وهو ما يعتبره البعض مجرد ادعاء تسويقي اين يكمن اختلافكم؟
نحن نحترم كل التجارب الحزبية ولكن نعتبر حزب «البديل التونسي» مختلفا لأننا لا نريد أن نكرر أخطاء الآخرين حتى لا نحصل على نفس النتائج .ونحن لا نفكر فقط في الوصول الى السلطة. بل في احداث تعيير مجتمعي شامل. و هذا ما نسعى الى ابرازه حاليا من خلال ما قمنا به من خلال إنشاء منظمة شبابية و ايضا أكاديمية للتكوين السياسي حتى نستطيع تشكيل ملامح جيل جديد يتولى مهمة القيادة . ونحن نعتبر أنه من المهم أن تكون هناك مقاربة جديدة للقيادة و للتعليم و لتأطير المجتمع...و من غير المستبعد أن نوجد تنظيما للاطباء و آخر للمحامين حتى يساهموا في فك العزلة عن شرائح هامة من المواطنين من خلال تقديم الخدمات الطبية و القانونية بصفة مجانية.ونريد المساهمة في التغيير اليومي لحياة المواطنين وهو ما يحتاج الى وقت و الى جهد أكبر لأنه عملية بناء على أسس سليمة.
ولكن في ذات الوقت الذي تبدون اهتماما بالحياة اليومية للمواطن طالبتم بتأجيل الانتخابات البلدية ألا يبدو في الأمر تناقضا؟
الانتخابات البلدية موعد على غاية من الأهمية لأنها تهم كل التونسيين ولها صلة بحياتهم اليومية لهذا اعتبرنا أنه من الضروري أن يكون هناك إعداد جيد لهذا الاستحقاق عبر استيفاء جملة من الشروط المتصلة أساسا بسد الشغور في هيئة الانتخابات وإعداد مجلة الجماعات المحلية و تحييد الادارة واعداد ميزانية تأخذ بعين الاعتبار التوجه نحو الديمقراطية المحلية وما يبدو متأكدا أن الادارة غير جاهزة ولسنا نحن وفي كل الحالات فإن تحركنا قد أبرز أننا عقلانيون من ناحية ولا نطرح الا ما هو قابل للإنجاز و اننا منفتحون على الحوار مع الأحزاب الأخرى وهو ما سنواصل انتهاجه مستقبلا.
لكن لديكم انتقادات حادة للنهضة و النداء و العلاقات مقطوعة تقريبا بين «البديل التونسي» و الحزبين الحاكمين؟
نحن نحمل هذين الحزبين مسؤولية الفشل الذي تعاني منه تونس منذ ثلاث سنوات بسبب تعنتهما و تمسكهما بالمواصلة في نفس الأخطاء و لهذا لا نرى جدوى من الحوار معهما و كما يقول المثل التونسي» حديثك مع اللي ما يفهمكش ينقص من الاعمار»
ولكن علاقتكم مع الاتحاد العام التونسي للشغل ليست في أفضل حالاتها؟
-- لا ليس الأمر كما وصفت. و لا بد من أن نتفق أولا على أن اتحاد الشغل يمثل منظمة لا يمكن تخطيها بوصفها أكبرمنظمة تمثل الشغالين في البلاد وبالتالي فإن الحوار معها ضروري و حتى إن اختلفنا معه فإننا لا نضع ذلك في سياق عداوة بل في سياق الاختلاف في النظر الى مصلحة البلاد. و قد التقى مؤخرا رئيس حزب «البديل التونسي» مهدي جمعة مؤخرا الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نورالدين الطبوبي. و نقاط اختلافنا مع المركزية النقابية معروفة وتتمحور حول المطلبية المجحفة والشفافية وحوكمة المؤسسة التونسية.

حوار اشرف الرياحي
وجه من رمضان :نجيب مناصرية مخرج فاميليا لول :الإدارة أنقذت العمل والطفلة هديل أبهرتني
19 ماي 2018 السّاعة 21:00
بعد ثلاث سنوات من الانتظار وبعد سلسلة من القضايا في المحاكم بين المنتج المنفذ ومؤسسة التلفزة التونسية...
المزيد >>
سنيا مبارك لــ «الشروق»:وزير الثقــافة يجب أن يكون غيـر متحــزّب
11 ماي 2018 السّاعة 21:00
قدّمت الفنانة سنية مبارك وزيرة الثقافة السابقة في لقاء مع "الشروق" رؤيتها للعمل الثقافي من داخل الوزارة ومن...
المزيد >>
فاضل موسى لـ «الشروق»:هذه وصفة نجـاحي في الانتخابــات
10 ماي 2018 السّاعة 21:00
أكد الأستاذ فاضل موسى رئيس قائمة «الأفضل» التي فازت في أريانة ان سر النجاح يكمن في الاستماع الى الناس بدل...
المزيد >>
الممثلة زهيرة بن عمار لـ«الشروق»:سخَّرْت عمري للمسرح... ولكن لـم يقف معي أحد
05 ماي 2018 السّاعة 21:00
الممثلة زهيرة بن عمارة هي واحدة من المبدعات اللاتي صنعن الزمن الجميل للمسلسلات التلفزية التونسية وخطت...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
القيادي في حزب «البديل» محمد أمين النحالي لـ«الشروق»:هذا موقفنا من النهضة والنداء واتحاد الشغل
صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 16 أكتوبر 2017

تونس –الشروق:
استعرض عضو المكتب السياسي لحزب «البديل التونسي» في هذا الحوار الذي تنشره «الشروق» مواقف الحزب من أهم القضايا الوطنية وأيضا تصوراته للمستقبل…و تحدث في هذا الصدد عن موقفه من بعض القضايا و الملفات المهمة و في ما يلي نص الحوار.
في أي اطار يندرج التحاق عبد الستار المسعودي ولزهر العكرمي بحزب «البديل التونسي»؟
ان المشاورات الأخيرة التي يقوم بها حزب البديل التونسي مع عدد من الأحزاب والشخصيات الوطنية التي لها إشعاع على الصعيد الجهوي وكذلك القطاعي تندرج في اطار البحث عن انفتاح مختلف هياكل الحزب أمام الشخصيات الوطنية التي يشهد لها بالكفاءة والخبرة وكذلك أمام مختلف الفرقاء السياسيين للانضمام الى البديل التونسي، علما أن حزبنا عند تأسيسه كان يطمح إلى لم شمل العائلة الوطنية بمختلف حساسياتها الحزبية، لتقديم طرح جديد للشعب التونسي يتمثل في بديل عن الطبقة السياسية الحالية وخاصة الأغلبية الحاكمة التي نحملها فشل المرحلة.
ونحيط الرأي العام علما أن قيادة البديل التونسي تخوض حاليا نقاشات مع عديد الشخصيات والأحزاب السياسية، وتعتبر مختلف المشاورات في مرحلة متقدمة. وسنعلن في الابان عن التحاقهم بالبديل التونسي. كما ندعو كل تونسية وتونسي يرى في نفسه الكفاءة والخبرة والعزيمة لخدمة تونس أن يلتحق بنا. فالبديل يريد لعب دور الحزب الجامع بعيدا عن الاقصاء الايديولوجي الذي عانت منه تونس خلال السنوات الاخيرة. ونريد تجاوز الانقسامات ولم الشمل قصد تقديم طرح جديد للشعب يجعل من مشاغله اليومية اولويات معركتنا السياسية. فمرحبا بكل ابناء الشعب الذين يؤمنون مبدأ «تغليب المصلحة العامة على المصلحة الشخصية».
تقدمون أنفسكم كحزب مختلف وهو ما يعتبره البعض مجرد ادعاء تسويقي اين يكمن اختلافكم؟
نحن نحترم كل التجارب الحزبية ولكن نعتبر حزب «البديل التونسي» مختلفا لأننا لا نريد أن نكرر أخطاء الآخرين حتى لا نحصل على نفس النتائج .ونحن لا نفكر فقط في الوصول الى السلطة. بل في احداث تعيير مجتمعي شامل. و هذا ما نسعى الى ابرازه حاليا من خلال ما قمنا به من خلال إنشاء منظمة شبابية و ايضا أكاديمية للتكوين السياسي حتى نستطيع تشكيل ملامح جيل جديد يتولى مهمة القيادة . ونحن نعتبر أنه من المهم أن تكون هناك مقاربة جديدة للقيادة و للتعليم و لتأطير المجتمع...و من غير المستبعد أن نوجد تنظيما للاطباء و آخر للمحامين حتى يساهموا في فك العزلة عن شرائح هامة من المواطنين من خلال تقديم الخدمات الطبية و القانونية بصفة مجانية.ونريد المساهمة في التغيير اليومي لحياة المواطنين وهو ما يحتاج الى وقت و الى جهد أكبر لأنه عملية بناء على أسس سليمة.
ولكن في ذات الوقت الذي تبدون اهتماما بالحياة اليومية للمواطن طالبتم بتأجيل الانتخابات البلدية ألا يبدو في الأمر تناقضا؟
الانتخابات البلدية موعد على غاية من الأهمية لأنها تهم كل التونسيين ولها صلة بحياتهم اليومية لهذا اعتبرنا أنه من الضروري أن يكون هناك إعداد جيد لهذا الاستحقاق عبر استيفاء جملة من الشروط المتصلة أساسا بسد الشغور في هيئة الانتخابات وإعداد مجلة الجماعات المحلية و تحييد الادارة واعداد ميزانية تأخذ بعين الاعتبار التوجه نحو الديمقراطية المحلية وما يبدو متأكدا أن الادارة غير جاهزة ولسنا نحن وفي كل الحالات فإن تحركنا قد أبرز أننا عقلانيون من ناحية ولا نطرح الا ما هو قابل للإنجاز و اننا منفتحون على الحوار مع الأحزاب الأخرى وهو ما سنواصل انتهاجه مستقبلا.
لكن لديكم انتقادات حادة للنهضة و النداء و العلاقات مقطوعة تقريبا بين «البديل التونسي» و الحزبين الحاكمين؟
نحن نحمل هذين الحزبين مسؤولية الفشل الذي تعاني منه تونس منذ ثلاث سنوات بسبب تعنتهما و تمسكهما بالمواصلة في نفس الأخطاء و لهذا لا نرى جدوى من الحوار معهما و كما يقول المثل التونسي» حديثك مع اللي ما يفهمكش ينقص من الاعمار»
ولكن علاقتكم مع الاتحاد العام التونسي للشغل ليست في أفضل حالاتها؟
-- لا ليس الأمر كما وصفت. و لا بد من أن نتفق أولا على أن اتحاد الشغل يمثل منظمة لا يمكن تخطيها بوصفها أكبرمنظمة تمثل الشغالين في البلاد وبالتالي فإن الحوار معها ضروري و حتى إن اختلفنا معه فإننا لا نضع ذلك في سياق عداوة بل في سياق الاختلاف في النظر الى مصلحة البلاد. و قد التقى مؤخرا رئيس حزب «البديل التونسي» مهدي جمعة مؤخرا الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نورالدين الطبوبي. و نقاط اختلافنا مع المركزية النقابية معروفة وتتمحور حول المطلبية المجحفة والشفافية وحوكمة المؤسسة التونسية.

حوار اشرف الرياحي
وجه من رمضان :نجيب مناصرية مخرج فاميليا لول :الإدارة أنقذت العمل والطفلة هديل أبهرتني
19 ماي 2018 السّاعة 21:00
بعد ثلاث سنوات من الانتظار وبعد سلسلة من القضايا في المحاكم بين المنتج المنفذ ومؤسسة التلفزة التونسية...
المزيد >>
سنيا مبارك لــ «الشروق»:وزير الثقــافة يجب أن يكون غيـر متحــزّب
11 ماي 2018 السّاعة 21:00
قدّمت الفنانة سنية مبارك وزيرة الثقافة السابقة في لقاء مع "الشروق" رؤيتها للعمل الثقافي من داخل الوزارة ومن...
المزيد >>
فاضل موسى لـ «الشروق»:هذه وصفة نجـاحي في الانتخابــات
10 ماي 2018 السّاعة 21:00
أكد الأستاذ فاضل موسى رئيس قائمة «الأفضل» التي فازت في أريانة ان سر النجاح يكمن في الاستماع الى الناس بدل...
المزيد >>
الممثلة زهيرة بن عمار لـ«الشروق»:سخَّرْت عمري للمسرح... ولكن لـم يقف معي أحد
05 ماي 2018 السّاعة 21:00
الممثلة زهيرة بن عمارة هي واحدة من المبدعات اللاتي صنعن الزمن الجميل للمسلسلات التلفزية التونسية وخطت...
المزيد >>
المزيد من الأخبار...
خالد الحدّاد
سياسة التشكيك والمغالطات
يُنجز جزء كبير من الحراك السياسي في بلادنا بعيدا عن الشفافيّة المطلوبة وفي إطار صراعات الأهواء والمصالح وحروب التموقع التي لم تتخلّص منها الحياة الوطنية على الرغم من الخطوات...
المزيد >>